السبت، 20 أكتوبر 2007

الحساب الخصوصي/تجربة عملية

المطلب التاني نمودج تطبيقي سوق جماعي

في اطار الدورة العادية لشهر فبراير 2001,قرر مجلس الجماعة الحضرية للحي الحسني ,فتح حساب خصوصي من اجل احداث سوق جماعي ودللك للقضاء على السوق العشوائي''سوق الخيام المسمى بدلاس'' حيث يعد من النقط البيئية السوداء بالمنطقة والدي تعرض لمجموعة من الحرائق المتوالية.

السوق الجديد ومن خلال المدكرة التقديمية(مرفقة بالملحق)يوضح ان رخصة البناء تضمنت مواصفات معمارية حديثة,وانه مجهز بالمرافق الاساسية الربط بشبكة الماء والكهرباء مرافق صحية اضافة الى مكاتب ادارية,كما ان السوق يعتمد تصنيفا للحرف حسب نوعية النشاط التجاري.

السوق الجديد تم انشائه فوق مساحة اجمالية قدرها17828متر مربع، فوق ارض تم تحريرها بموجب تبادل بين الاملاك المخزنية الخاصة والجماعة، ويتمركز السوق بين حي الالفة واحياء فرارة,وفتح هدا الحساب الخصوصي جاء رغبة في تحرير العقار المقام فيه السوق العشوائي لتواجده في منطقة استراتجية، تستدعي اقامة مركز صحي ، وبناء مدرسة.

من حيت الموقع يحده شمالا طريق(الحي الحسني24) وجنوبا طريق(m12)وغربا حديقة جماعية قيد الانجاز وشرقا مدرستين ابتدائتين ونظرا للوضعية الطبيعية للارض، قررت المصالح التقنية ان يقتصر المشروع على طابق ارضي مدعم بمدرجات.واهمية الموقع كونه يتواجد بين حي الالفة واحياء الوفاق (فرارة.1 2 3) من شانه ان يسد حاجيات السكان ويشكل بديلا حقيقيا للمستفيدين.

ورقة تقنية حول المشروع



624

عدد المحلات التجارية

17828متر مربع

المــساحة الكلــــــــــية

8558متر مربع

المساحــة المستـــــغلة

9054 متر مربع

الــــــــمســـــــــــالـك


12540مترمربع


المساحـة المرصــــفة

50متر مربع

المرافق الصــــــحية

30متر مربع

المـــــكاتب الادارية


. التقييم المالي للمشروع ولان اي حساب خصوصي يوضح من خلال التقييم المالي من حيت المداخيل التقديرية تم تقدير النفقات(الخبرةالتقنية,الدراسة الطبوغرافية,الكلفة العقارية..)وتجدر الاشارة ان هده الالية تفترض التوازن بين النفقات والموارد على الاقل ولكن هدا لا يعني عدم امكانية تدخل الميزانية الجماعية او عبر جهات اخرى لتمويل العجز.

وفيما يلي جدول المصاريف


اشــــــــــغال البـــــــــــــــــــــــناء درهم15.048.000

اشـــــــــغال تهيئة الــــمســـــــــالك . درهم1.358.100

اشغال ومصاريــــــــــــف الكهربة درهم 20700.000

اشــغال ومصاريف التطــــــــــهير درهم 1.000.000

اشغال ومصاريف الماء الشروب درهم 500.500

مـــــــــــــصـاريف الدراســــــات درهم 752.400


اما فيما يتعلق بالمداخيل فقد حددت في دفع المستفيدين حصة2600.00درهم مقابل المتر المربع الواحد وادا حمعنا المساحة المستغلة للعقار مقابل مساهمة المستفبدين ستغطي مبلغ21359.000درهم,وبالتالي فمجموع هده المصاريف هو نفسه مجموع المداخيل ودلك حفاضا على مبدأ التوازن المالي للحساب الخصوصي.

هدا المشروع عرف تعديلا فيما يخص مساهمة المستفيدين في عملية البناء والتي تخول لهم حق الاستغلال عوض البيع هدا الاخير برمج ضمن جدول اعمال دورة فبرلير2002 ةتمت الموافقة بالاجماع, ودلك قصد التسريع من عملية البناء وانتقال المستفيدين وتحرير العقار المدكور.

من الناحبة العملية واجهت المشروع مجموعو من المشاكل بحيت لم يتم تصفية سوق الخيام العشوائي , وتبعا لدلك لم يتم تشييد المركز الصحي ولا المدرسة المزمع انشائهما, ودلك لجملة من الاسباب تقافية(العقلية المجتمعية) واجتماعية من بينها:

الاتكالية والمجانية التي الفها المواطنون في كل ما يتعلق بالخدمات التي تقدمها '' السلطات العمومية''من بينها الجماعات المحلية

طبيعة السوق الدي يضم مجموعة مختلفة من المهنيين والحرفيين(بائعو الاتات المنزلي,بائعو الخضر،تجار المتلاشيات...) تتباين المصالح فالمساحة المقترحة في السوق البديل لا تأخد بعين الاعتبار طبيعة النشاط التجاري المزاول*

ادعاء التجار عدم استعدادهم لدفع التسبيقات، ودلك لأن المؤسسات البنكية لا تتعامل معهم لغياب ضمانات من سجل تجاري وغياب اي وثيقة قاتونية تثبت ملكية محالهم التجارية.

كون المستفيدين من خارج تجار السوق من استأتروا بالمحلات دات المواقع الجيدة والواجهات اضافة الى خوف التجارمن تجارب سابقة،حيت ولد السوق الفة وحميمية للتجار حيت تم انشائه مند عقود،فأغلب التجارب التي عرفتها الدار البيضاء فيما يخص عملية التحويل باتت بالفشل وساق التجار متالا لدلك سوق السلك بالمعاريف الدي كان معروفا برواجه فأصبح سوقا كاسدا عند التحويل

من بين العراقيل كدلك التي تعوق الحسابات الخاصة على المستوى العملي بطء وتعقد مساطر الاجراءات القانونية فيما يتعلق سوءا بالملاك المخزنية وكدا مسطرة نزع الملكية التي قد تتجاوز سنوات في بعض الحالات.

وفي ختام هدين النمودجين وجب التدكير بأن هناك نوع اخر من الحسابات الخصوصية(C D C) حساب النفقات المرصودة ، حيت ترصد حسابات خاصة لطبيعتها و ارتباطها بالصالح العام متل رصد حساب خاص للانارة العمومية وكدلك استهلاك الماء(حساب النفقات المتعلقة باستهلاك الماء والكهرباء قرار وزاري مشترك بين وزير المالية ووزير الداخلية مؤرخ في24فبراير1992)، هناك ايضا دورية وزارية موجهة من وزارة الداخلية للجماعات المحلية بشأن فتح حسابات خاصة للرسوم التي تؤديها شركة التطهير الماء،الكهرباء، الاتصالات متلا عند حفر قنوات او انشاء مسالك تحت ارضية او ربط قنوات التطهير او الماء الشروب.

وصفوة القول ان الحسابات الخصوصية على المستوى العملي كأدة تدخلية ايجابية تعكس دور الجماعات المحلية الهام في خلق مشاريع تنموية اجتماعية ودلك استجابة للطلبات الاساسية والملحة للساكنة باعتبارها الاكتر قربا وارتباطا من اي جهة اخرى.


ليست هناك تعليقات: